اجراءات ترقية عضو هيئة تدريس

محرر المحتوى

الوصف 

يقوم الإجراء بترقية أعضاء هيئة التدريس السعوديين و المتعاقدين إلى درجة علمية أكاديمية أعلى

الاجراءات 

1- يقدم عضو هيئة التدريس بطلب الترقية إلى مجلس القسم المختص متضمناً ما يلي:

- بيان بالمؤهلات العلمية والوظيفية والتدرج الوظيفي.

- بيان بالنشاطات التدريسية.

- بيان بنشاطه في مجال خدمة الجامعة والمجتمع.

- خمس نسخ على الأقل من الإنتاج العلمي المقدم للترقية والبيانات الموضحة له.

- أي معلومات إضافية لدعم طلب الترقية.

- أي معلومات أو وثائق أخرى يطلبها مجلس القسم أو مجلس الكلية أو المجلس العلمي .

2- ينظر مجلس القسم في طلب الترقية ويتحقق من استيفاء الشروط والإجراءات، ويوصي برفع الطلب إلى مجلس الكلية مع اقتراح أسماء عدد من المحكمين المتخصصين لايقل عن ثمانية .

3- ينظر مجلس الكلية في الطلب بناء على توصية مجلس القسم، ويرشح عدداً من المحكمين المتخصصين لا يقل عن ثمانية ممن رشحهم مجلس القسم أو من سواهم .

4- يدرس المجلس العلمي طلب الترقية بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، ويقوم بعد الدراسة بما يأتي :

- اختيار خمسة محكمين لتقييم البحوث، يتم اختيارهم من الذين رشحهم مجلس الكلية أو من غيرهم، ثلاثة منهم أساسيون والرابع احتياطي أول، والخامس احتياطي ثان، يلجأ إليهما عند الحاجة، ويجب أن يكون اثنان من المحكمين الثلاثة على الأقل من خارج الجامعة.

- إرسال البحوث والبيانات الخاصة بالترقية إلى المحكمين بطريقة سرية لتقييمها وفق النموذج الذي يعد من قبل المجلس العلمي.

- اتخاذ قرار بترقية عضو هيئة التدريس أو بعدم الموافقة على ترقيته، وذلك بعد النظر في تقارير المحكمين، والتقارير الخاصة بنشاط المتقدم للترقية في مجال التدريس وخدمة الجامعة والمجتمع .

- إذا قرر المجلس عدم الموافقة على الترقية لضعف الإنتاج العلمي، يقوم بتحديد مصير الأبحاث المقدمة وما يستبعد منها وما يصح تقديمه مرة أخرى، على أن يشتمل الحد الأدنى للترقية في حال طلب الترقية مرة أخرى وحدة بحثية جديدة على الأقل للمتقدم للترقية إلى رتبة أستاذ مشارك، ووحدتين بحثيتين جديدتين على الأقل للمتقدم للترقية إلى رتبة أستاذ .

5-  بعد إصدار القرار الأكاديمي من مجلس الجامعة بالموافقة، يتم إصدار قرار التبليغ.

6- يتم إرسال المعاملة مع قرار التبليغ إلى الإدارة العامة للموارد البشرية.

7- يتم تحويلها إلى الموظف المختص ب​الإدارة العامة للموارد البشرية​.

8- يتم مراجعة المعاملة و التحقق من إكتمالها و يتم إعداد قرار الترقيه الإداري وإرسالة لمعالي مدير الجامعة للتوقيع.

9- بعد الموافقة، ترسل إلى الكلية و يتم إبلاغ عضو هيئة التدريس للمباشره بعد الترقية لرفع المعاملة من الكلية للادارة العامة للموارد البشرية.

10- بعد رفع معاملة المباشرة للعمادة وتحقق من تاريخ المباشرة و المعاملة يتم تسجيل عضو هيئة التدريس بالنظام المالي و الإداري و الأكاديمي​.