تأتي جوائز التميز في ستة أفرع، وتمنح سنوياً وفقاً لمعايير متوافقة مع مفاهيم الجودة والتميز على النحو التالي:
الفرع الأول: جائزة التميز في مجال التعلم والتعليم:
الهدف:
تهدف جائزة جامعة تبوك للتميز في مجال التعلم والتعليم إلى تشجيع وإبراز الممارسات الأكاديمية والتربوية لدى كليات الجامعة، كما تسعى ا?لى تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
- تشجيع التميز في التعلم والتعليم وتقدير دور الكلية والقسم وأعضاء هيئة التدريس في هذا المجال.
- نشر ثقافة التميز، والإبداع، والجودة، والالتزام، والإتقان.
- إذكاء روح المنافسة الشريفة بين منسوبي الجامعة، للوصول إلى الأداء المتميز الذي ترمي إليه إدارة الجامعة.
- تطوير الأداء الأكاديمي وتحسين مخرجات التعلّم.
الفرع الثاني: جائزة التميز في الجودة:
الهدف:
تهدف جائزة جامعة تبوك للتميز في الجودة إلى إيجاد بيئة محفزة لمنسوبي كليات الجامعة وعماداتها ومراكزها ووحداتها لإنجاز أعمال الجودة على الوجه الأمثل لتحقيق كافّة متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي أو البرامجي.
الفرع الثالث: جائزة التميز في البحث العلمي:
الهدف:
تهدف جائزة جامعة تبوك للتميز في مجال البحث العلمي لتعزيز الابتكار والإبداع في البحث العلمي وتشجيع جهات الجامعة ومنسوبيها للنهوض بالبحث العلمي بما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها.
الفرع الرابع: جائزة التميز في خدمة المجتمع:
الهدف:
تهدف جائزة جامعة تبوك للتميز في مجال خدمة المجتمع لترسيخ مفهوم الإبداع في الأنشطة والبرامج المجتمعية ولخلق بيئة التنافس الإيجابي بين كلياتها وعماداتها ووحداتها ومراكزها، لتحقيق أهداف الجامعة في العمل المجتمعي.
الفرع الخامس: جائزة التميز في التحول الإلكتروني:
الهدف:
تهدف هذه الجائزة لنشر ثقافة التحول الإلكتروني بين كليات الجامعة وعماداتها ومنسوبيها من أجل التقدم في مجال هذا التحوّل الذي يخدم شرائح الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والموظفين.
الفرع السادس: جائزة التميز الوظيفي:
الهدف:
تهدف جائزة جامعة تبوك للتميز الوظيفي للموظفين والموظفات لنشر ثقافة الجودة والتميز بين موظفي وموظفات الجامعة ، وتحفيزهم على الإنجاز والإبداع في العمل بما يحقق رؤية الجامعة ورسالتها.