· دراسة معايير الرسالة والأهداف ؛ السلطات والإدارة؛ وإدارة ضمان الجودة ومقاييس التقويم لهذه المعايير للحصول على فهم شامل عن أفضل الممارسات فيها.
· جمع مؤشرات الأداء والبيانات الخاصة بأنشطة الجامعة المتعلقة بتلك المعايير وتحليلها وتقييمها و تزويد لجنة التخطيط والصياغة بها.
· التهيئة والتعريف بمشروع الاعتماد الأكاديمي المؤسسي من خلال إطلاع أعضاء مجلس الجامعة وجميع وحدات الجودة في الكليات وغيرهم من الجهات المعنية عن المشروع وعن الفرص المتاحة لهم للمساهمة فيها.
· إجراء بعض المقابلات مع معالي مدير الجامعة ووكلائها وأعضاء مجلس الجامعة وكبار أعضاء هيئة التدريس ومدراء الإدارات لطرح بعض الأسئلة وتوزيع استبانات لمعرفة أراءهم فيما يتعلق بالوضع الحالي ومقارنته بالممارسات الجيدة المقترحة لتلك المعايير, بالإضافة الي تزويد لجنة التخطيط والصياغة بالنتائج.
· عمل بعض مجموعات التركيز لأعضاء مجلس الجامعة، و أعضاء هيئة التدريس ومدراء الإدارات لتعبئة نماذج مقاييس التقويم الخاصة بمعايير الرسالة والأهداف ؛ السلطات والإدارة ؛ وإدارة ضمان الجودة, وتزويد لجنة التخطيط والصياغة بتلك النماذج.
· الاطلاع على تقارير المقابلات الشخصية ومجموعات التركيز و الاستبانات بعد إعدادها من قبل لجنة التخطيط والصياغة وإبداء الرأي حول وجود أي اختلافات كبيرة في وجهات النظر لمختلف الفئات.
· وصف الخطوات المتبعة في وضع الخطط والأهداف الاستراتيجية للجامعة, و إعداد تقرير عن مدى التقدم نحو تحقيق تلك الأهداف، وتقييم فعالية آليات الرصد والتخطيط والإنجاز.
· تقييم عمل عمادة التطوير الأكاديمي والجودة في الجامعة ولجانها المختلفة ووحدات الجودة في الكليات من خلال فحص المعلومات والتقارير الواردة من الوحدة ونتائج مجموعات التركيز والاستبانات.
· تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الخاصة في العمليات المتعلقة بهذه المعايير الثلاثة، والمجالات التي تحتاج إلى تحسين وأولويات التحسين.
· التوصية بالإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين نوعية الأداء بالنسبة لهذه المعايير.
· مراجعة تقرير الدراسة الذاتية للتقويم التطويري النهائي قبل إرساله للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وابداء أية ملاحظات خصوصا فيما يتعلق بالمعايير الثلاثة.
· التهيئة وإجراء كافة الاستعداد اللازمة لزيارة المراجعين الخارجيين.
القيام بأية