الصفحة الرئيسية

كلية إدارة الأعمال \ التسويق

توفيق محمد بعيج العنزي

نسبة اكتمال الملف الشخصي
الجنسية السعودية
التخصص العام التسويق
التخصص الدقيق التسويق الاستراتيجي
المسمى الوظيفي استاذ
الدرجة العلمية (المرتبة) دكتوراه

نبذه مختصرة

خبرة في التدريس الأكاديمي في مجال التسويق، وخاصة استراتيجيات التسويق وبحوث التسويق، بالإضافة إلى المهارات البحثية والمنهجية والتمكن من إجراء البحوث التسويقية وبحوث إدارة الأعمال والمنظمات، كذلك أمتلك الخبرة والتميز في التحليل التنافسي في الأسواق المختلفة والتحليل التسويقي المبني على البراهين والقرائن أمتلك فكر إدارة الأعمال والتخطيط، وقيادي لمجموعات العمل، ولدي الثقة الكافية بتحمل كامل المسؤولية في القرارات الاستراتيجية والهامة، واستشاري متخصص في تقييم مؤشرات الأداء العامة في المنظمات

المؤهلات العلمية

سبتمبر 2008 – أغسطس 2013 دكتوراه الفلسفة في التسويق الاستراتيجي وإدارة الأعمال قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال، جامعة برمنجهام، المملكة المتحدة سبتمبر 2007 – سبتمبر 2008 ماجستير العلوم في التسويق الاستراتيجي والاستشارات قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال، جامعة برمنجهام، المملكة المتحدة ابريل 1998 – أكتوبر 2000 الدبلوم العالي في إدارة التسويق قسم القطاع الخاص، معهد الإدارة العامة، المملكة العربية السعودية سبتمبر 1994 – أكتوبر 1997 بكالوريوس الاعلام - العلاقات العامة والإعلان قسم الاعلام، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

الاهتمامات البحثية

من المواضيع المفضلة في البحث العلمي والنشر، استراتيجيات التسويق، والتسويق الريادي، والدراسات الاستراتيجية لنمو المنظمات أيضا من المواضيع المفضلة تلك الدارسات التي تتعلق بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والابتكارية في المنتجات، كون تلك النوعية من المنشآت تواجه مشاكل كبيرة في النمو في الاقتصاديات الحديثة ولكوني احمل خبرة طويلة في إدارة المنتجات والعلامات التجارية، كخبرة عملية في القطاع الخاص، فإن الموضوعات المتعلقة بالمنتجات والعلامات التجارية من الموضوعات المفضلة في البحث العلمي

الخبرات والمناصب الإدارية

المشرف على إدارة الاستثمار وتنمية الموارد، وكالة الجامعة، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية الاشراف على تنمية موارد الجامعة الذاتية، وإنشاء شركات استثمارية ديسمبر 2019 – إلى الآن أستاذ التسويق الاستراتيجي المشارك قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية تدريس التسويق الاستراتيجي وإدارة الأعمال أبريل 2019 – إلى الان عميد كلية إدارة الأعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية إدارة الكلية أكاديميا وإداريا فبراير 2017 – إلى يونيو 2020 عميد معهد البحوث والاستشارات جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية إدارة وتسويق خدمات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وكذلك مرافق الجامعة يونيو 2015 – مايو 2018 رئيس قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية إدارة قسم التسويق في الكلية أكاديميا وإداريا أكتوبر 2014 – يونيو 2015 وكيل كلية إدارة الأعمال للشؤون الاكاديمية جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية إدارة وقيادة وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية وما يتعلق بالطلاب مايو 2014 – يونيو 2015 مستشار وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية استشارات عامة في الشؤون الاكاديمية فبراير 2014 – فبراير 2015 مشرف الشؤون الاكاديمية في كلية إدارة الأعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية إدارة وقيادة وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية وما يتعلق بالطلاب يناير 2014 – فبراير 2014 أستاذ التسويق الاستراتيجي المساعد قسم التسويق، كلية إدارة الأعمال جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية تدريس التسويق الاستراتيجي وإدارة الأعمال يناير 2014 – إبريل 2019 مالك ومدير مشروع عائلي الرياض المملكة العربية السعودية مجال الرعاية الطبية والمراكز الصحية يوليو 2006 – مايو 2007 مدير فرع العمليات والمبيعات التجارية، مجموعة شركات كابلات الرياض الرياض، المملكة العربية السعودية إدارة فرع العمليات والمبيعات التجارية في المطقة الشرقية يونيو 2005 – يونيو 2006 مساعد مدير التسويق، مجموعة شركات لازوردي الرياض، المملكة العربية السعودية إدارة عمليات المبيعات والتسويق يناير 2005 – مايو 2005 مالك ومدير مشروع عائلي الرياض المملكة العربية السعودية مجال الرعاية الطبية والمراكز الصحية يناير 2004 – ديسمبر 2004 مساعد مدير منتج، إدارة التسويق، شركة الصافي دانون المحدودة الرياض، المملكة العربية السعودية إدارة وتسويق المنتجات والعلامات التجارية يونيو 2001 – ديسمبر 2003 مدير إداري، مركز النزهة الطبي الرياض، المملكة العربية السعودية مدير إداري متخصص في الأمور الإدارية المتعلقة بالمرضى وإدارة المركز أكتوبر 1995 – مايو 2001

الجدول الدراسي
اليوم المادة الوقت
من إلى
الإثنين استراتیجات التسویق MKT 362 شعبة 429 09:30 11:00
الإثنين مبادئ التسویق MKT 231 شعبة 1919 11:00 12:30
الإثنين مبادئ التسویق MKT 231 شعبة 462 13:00 14:30
الأربعاء استراتیجات التسویق MKT 362 شعبة 429 09:30 11:00
الأربعاء مبادئ التسویق MKT 231 شعبة 1919 11:00 12:30
الأربعاء مبادئ التسویق MKT 231 شعبة 462 13:00 14:30
الأبحاث والمؤلفات
  • العنزي، توفيق محمد (2018) دور التسويق الريادي في تنمية الميزة التنافسية لمؤسسات الأعمال السعودية" دراسة تطبيقية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة تبوك المجلة العلمية للاقتصاد والإدارة: كلية التجارة، جامعة عين شمس، العدد الرابع (أكتوبر 2018)
  • Alanazi, T M (2018) SMEs Branding: The Interaction of Entrepreneurial Orientation Journal of Research in Marketing, 9(3):739-751
  • Alanazi, T M (2018) Marketing Orientation Impact on Organisational Performance of Non-Profit Organisation (NPOs) Among Developed Countries Journal of Economics, Management and Trade, 21(1):1-16
  • Alanazi, T M (2018) Practice of Entrepreneurial Orientation in the Governmental Sector International Journal of Business Administration, 9(4): 148-165
  • Alanazi, T M & Hassan, H S (2018) Roles of Islamic Business Ethics in the Formation of Internal Organisational Culture: A Qualitative Approach of Muslims SMEs in the UK International Journal of Economics, Business and Management Studies, 5(1):16-30
  • Alanazi, T M & Mahmoud, H U (2018) Institutional Creativity and Entrepreneurship in Institutes of Higher Education: Opportunities and Challenges Journal of Economics and Business, 1(4): 401-413
  • Alenazi, SA and Alanazi, TM, 2021 Effects of Customer Loyalty Determinants in Social Media Context on Social Customer Loyalty Journal of Contemporary Issues in Business and Government, 27(1), pp1760-1773
جوائز التميز
المشاريع البحثية
معلومات التواصل
البريد الإلكتروني : taalenazi@ut.edu.sa
1023