الصفحة الرئيسية


نبذه عن

​​
ترجع نشأة القسم إلى العام الجامعي 1431/1432هـ الموافق 2010/2011م، تحت مظلة الكلية الجامعية، ومع بداية العام الجامعي 1432/1433هـ صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على قرارات مجلس التعليم العالي في جلسته السادسة والستين (66) بتاريخ 18/11/1432هـ بإنشاء كلية إدارة الأعمال بجامعة تبوك من خمسة أقسام علمية منها قسم التسويق و انطلاقا من حرص الكلية على تقديم برامج أكاديمية نوعية متميزة واعداد البحوث والدراسات التسويقية ذات الجودة العالية بما يسهم في خدمة المجتمع، تم تقديم برنامج البكالوريوس في تخصص التسويق (انتظام- انتساب(، حيث يهدف هذا البرنامج إلى توفير الكوادر البشرية المؤهلة في مجال التسويق وفق أحدث التطورات العلمية العملية، وذلك لتلبية متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي.

كلمة المدير

كلمة رئيس القسم

يعد التسويق أحد المجالات الهامة لكافة أنواع، ولجميع الأنشطة سواء صناعية أو تجارية أو خدمية. وما يعكس أهمية التسويق أن العديد من العاملين في قطاع الأعمال يمارسون أنشطة تسويقية، منها تخطيط المنتجات، والبيع، والتجارة، والترويج، والتسويق الالكتروني، والتجارة الإلكترونية، والبحوث والدراسات التسويقية، والاستشارات التسويقية ودراسات الجدوى الاقتصادية، وخدمة العملاء، وغيرها.

وجاءت فكرة إنشاء قسم التسويق لمواجهة الإقبال المتزايد من الطلاب والطالبات الراغبين في دراسة هذا التخصص، وللوفاء باحتياجات منظمات الأعمال من الخريجين المتخصصين في هذا المجال للعمل في القطاعين العام والخاص، ولقد تم تطوير خطة برنامج التسويق لتشتمل مقررات دراسية متنوعة، بما يمكن طلاب وطالبات القسم من فهم واستيعاب المفاهيم التسويقية الحديثة، وبما ينمي لديهم مهارات العمل في مجال التسويق وتطبيقاته ليكونوا قادرين على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين والتعامل الفعال مع التطورات الحديثة في سوق العمل بصفة عامة وسوق العمل السعودي بصفة خاصة.

ويسعى القسم لاستقطاب عدد من أعضاء الهيئة التدريسية المتميزين من أجل تجويد العملية التعليمية بالقسم. ويركز القسم في خططه وبرامجه على تحقيق أعلى معايير الجودة، كما يسعى القسم الي تطبيق معايير الجودة وفاء بمتطلبات الجامعة للحصول على الاعتماد المؤسسي.

 

د/ محمد مصطفي احمد هندي ​

مشرف قسم التسويق

 




الرؤية

قسم رائد في إعداد كوادر متميزة تعليمياً وبحثياً في مجال التسويق للإسهام في خدمة المجتمع.

الرسالة

تقديم برامج أكاديمية متميزة لإعداد كوادر مؤهلة لتلبية متطلبات سوق العمل، وإعداد البحوث  والدراسات التسويقية ذات الجودة العالية بما يسهم في خدمة المجتمع.

الأهداف

​​

1. تقديم وتطوير برامج أكاديمية بما يتوافق مع التطورات العلمية الحديثة ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي.

2. تفعيل طرق وأساليب التدريس وفق التقنيات العلمية الحديثة بما يحقق التميز لدي خريجي القسم.

3. تهيئة المناخ للقيام بالبحوث والدراسات التسويقية في ضوء متطلبات البيئة التسويقية المعاصرة بما يسهم في تطوير المعرفة وتنمية المجتمع.

4. تطوير قنوات اتصال فاعلة تدعم العلاقة التبادلية مع مؤسسات الأعمال داخل سوق العمل المحلي والإقليمي.​



د.محمد مصطفى أحمد هندي
د.محمد مصطفى أحمد هندي - أستاذ مساعد محاسبة إدارية- مشرف القسم

د. طارق أحمد موسى قندوز
د. طارق أحمد موسى قندوز - أستاذ مشارك تسويق

د. عمر مصطفى علي عثمان
د. عمر مصطفى علي عثمان - أستاذ مساعد إدارة أعمال

د. فاتن حسن العشي
د. فاتن حسن العشي- أستاذ مساعد التسويق

أ. رجوا راشد إبراهيم الكويبين
أ. رجوا راشد إبراهيم الكويبين - محاضر التسويق

رائد عبد الله سعد المطوع
رائد عبد الله سعد المطوع - معيد التسويق

أ.رقيه سليمان الحويطي
أ.رقيه سليمان الحويطي - معيدتسويق


  • mhindy@ut.edu.sa
  • (تحويلة): 0144565405- (5470)

دليل القسم
الخطة الدراسية لقسم التسويق
توصيف مقررات الخطة الدراسية لقسم التسويق
دليل الطالب للإرشاد الأكاديمي
لائحة الدراسة والإختبارات للمرحلة الجامعية في جامعة تبوك
دليل الطالب
ميثاق الطالب الجامعي في جامعة تبوك
ميثاق أخلاقيات المهنة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في جامعة تبوك