الصفحة الرئيسية

محرر المحتوى [2]

​​​

الرسالة                                                                                                                                       
إعداد كوادر مؤهلة بالمعارف والقيم والمهارات التسويقية قادرة على التكيف مع التغيرات البيئية المحيطة لتلبية متطلبات سوق العمل، وإجراء البحوث التسويقية المتميزة بما يساهم فى خدمة المجتمع، من خلال بيئة أكاديمية وبحثية محفزة وداعمة.

أهداف البرنامج

  1. إعداد الكوادر المتخصصة في مجال التسويق لتلبية احتياجات سوق العمل.
  2. توفير بيئة داعمة للبحث العلمي لتحفيز إجراء البحوث التسويقية للمساهمة في التنمية المجتمعية.
  3. توفير بيئة أكاديمية محفزة وداعمة.
  4. تعزيز الخدمة المجتمعية.

نواتج تعلم البرنامج

  1. يعرف المفاهيم والنظريات والمبادئ الأساسية في مجال التسويق محلياً ودولياً وعلاقته بالعلوم الأخرى.
  2. يحدد الاستراتيجيات التسويقية المدعمة لاتخاذ القرار التسويقي.
  3. يعرف ماهية البحث التسويقي وأنواعه والمنهجية العلمية لإجرائه.
  4. يطبق المفاهيم والنظريات في صياغة وتطوير الاستراتيجيات التسويقية والمجالات المتعلقة بها.
  5. يحلل المشاكل التسويقية باستخدام البحوث والدراسات للوصول إلى حلول ريادية لخدمة المجتمع.
  6. يقيم أسواق المنتجات لاتخاذ القرارات التسويقية المناسبة لتطوير الاستراتيجيات التسويقية.
  7. يستخدم تكنولوجيا المعلومات والأساليب الإحصائية المناسبة في عمل الواجبات والتقارير والمشاريع التسويقية.
  8. يتواصل كتابياً وشفهياً، تقليدياً والكترونياً بفاعلية لنقل المعارف والمهارات التسويقية.
  9. يعمل ضمن فرق العمل بفاعلية في ضوء تحمله المسؤولية لإتخاذ القرارات التسويقية.
  10. يتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع في ضوء الأسس الأخلاقية للتسويق وأخلاقيات العمل عبر الانترنت.


خصائص خريجي البرنامج

  1. المعرفة المتعمقة للمفاهيم والنظريات والاستراتيجيات التسويقية .
  2. القدرة على إجراء بحوث ودراسات تسويقية ذات جودة عالية تساهم في خدمة المجتمع.
  3. القدرة على تحليل المشكلات التسويقية وابتكار الحلول التسويقية الريادية التي تساهم في خدمة المجتمع.
  4. القدرة على تقييم سلوك المستهلك والأسواق وتطوير الاستراتيجيات التي تساهم في استهدافه وفقاً للطرق الحديثة للتسويق.
  5. القدرة على توظيف تكنولوجيا المعلومات والانترنت والأساليب الإحصائية المناسبة بفاعلية في المجالات البحثية والعلمية والعملية للتسويق.
  6. اظهار مهارات التواصل الفعال مع الآخرين وتوصيل الأفكار التسويقية والتعبير عنها بفاعلية.
  7. الاستعداد للعمل الجماعي وتحمل مسؤولية اتخاذ القرارات التسويقية المناسبة للتغيرات في البيئة التسويقية.
  8. الالتزام بالأخلاقيات التسويقية والتعامل مع الانترنت وأخلاقيات وسلوكيات المجتمع والتي تعكس تحمل المسئولية والنزاهة.

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج

  1. أخصائي/ مدير سوق: إعداد الخطط التسويقية ووضع آليات تنفيذها.
  2. مدير تطوير المنتجات: تصميم وتطوير المنتجات حسب متطلبات العملاء والسوق.
  3. مدير المبيعات: تخطيط وتنفيذ عمليات البيع وإدارة مناطق البيع. 
  4. مدير العلاقات العامة: إعداد الخطط  في مجال العلاقات العامة. 
  5. مدير الدراسات البحثية: إعداد البحوث والدراسات السوقية اللازمة لاتخاذ القرار. 
  6. مدير خدمة العملاء: إعداد خطط خدمة العملاء وتنظيم ومتابعة أعمال خدمة العملاء.
  7. التدريس في المعاهد والجامعات عند استكمال الدراسات العليا  مجال التخصص. 
  8. العمل في الملحقيات التجارية بالخارج، وإدارة العلاقات العامة بجميع الوزارات.
  9. مدير أبحاث السوق: متخصص بإعداد الخطط اللازمة لأبحاث السوق.

محرر المحتوى [1]

​​

الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط الخاصة للتأكد من سهولة الاستخدام وضمان تحسين تجربتك أثناء التصفح. من خلال الاستمرار في تصفح هذا الموقع، فإنك تقر بقبول استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. الشروط والأحكام.