نبذة عن إدارة النظم وقواعد البيانات:تقوم الإدارةبتخطيط وتنظيم الخدمات الأساسية لأعمال التطوير البرمجي في الجامعة,من خلال إيجاد المنهجيات المعتمدة لبدء دورة حياة تطوير النظم
ومراقبة الإلتزام ومتابعة الأثر عند اجراء التغير والتطوير,وتكون هذه الإدارة بمثابة المسئول الاول عن تخزين وتنظيم واستعادة البيانات المملوكة لجامعة تبوك
من الأنظمة وإليها,وتشمل تلك الأعمال تطبيق آليات التحقق من جودة وسلامة البيانات,وموثوقية طالبها(أنظمة/أفراد) وعن أعمال النسخ الإحتياطي لها,واستعادة
البيانات عند الحاجة,كما تعمل على التحقق من تطبيق معايير التشفير على مستوى تخزين البيانات وعند نقلها,وتعمية البيانات على مستوى قواعد البيانات وعلى
مستوى البيانات وتطبيق التصنيفات الخاصة بها ومراقبة التغيرات عليها.
أهداف إدارة النظم وقواعد البيانات:
1-توفير أوعية حفظ البيانات وضمان ملائمة سعتها التخزينية والقدرة على استخدامها عند الحاجة.
2-توثيق احتياج الجهات وخطط التنفيذ لأعمال التطوير البرمجية.
3-تحسين زمن استعادة البيانات وتوفيرها بشكل آلي للأنظمة وتطوير أداء قواعد البيانات.
مهام إدارة النظم وقواعد البيانات:
1-وضع خطة لكيفية تطوير التطبيق/الخدمة واستمرارية تطويرها.
2-إدارة طلبات التغير والتحديث على الأنظمة.
3-ضبط أعمال التكامل بين الأنظمة.
4-صيانة وحفظ قواعد البيانات.
5-تصدير البيانات إلى الجهات الخارجية بحسب سياسات الإدارة العامة للتقنية.
6-مراقبة تعديلات قواعد البيانات وتصحيح أخطاء البيانات وتجويدها.
7-جمع مقاييس الأنتاج(بما في ذلك اتفاقيات مستوى الخدمة/أهداف مستوى الخدمة) والملاحظات.
8-تحديد المتطلبات(حالة الأستخدام/إعداد النماذج الاولية)وجمع وتحديد مقاييس الأعمال (BusinessMetrics).
9-تحديد مقاييس الإصدار وتحديد خططه(التوقيت/دراسة الجدوى).
10-تحديد ادوار أصحاب المصلحة الرئيسين من فرق الأعمال وتقنية المعلومات وفرق تطوير البرمجيات وخبراء البنية.
11-وضع خطة للأعمال الدورية الخاصة بأرشفة البيانات التاريخية وتنظيم آليات العودة لها.
12-ترحيل البيانات وضمان تزامنها بين الخوادم في حالة الحاجة.
13-متابعة المساحة التخزينية لقواعد البيانات والمساحات على الخوادم المستضيفة للأنظمة,وترقية نسخها ونقل النسخ
إلى مصادر خارجية.